
كلية الآداب والعلوم
قسم علم المعلومات/الإعلام
برنامج علم المعلومات والمكتبات
ReadWriteThink تقييم موقع
تكليف (3)
لمقرر مصادر المعلومات الإلكترونية (عملي)
إعــــــــــداد
أنتيكهـ
مقدم للدكتور
قصي إبراهيم
أستاذ في قسم علم المعلومات بجامعة قطر
2008 خريف
أولاً .. تقييم المسؤولية:
أ. المسؤولية الفكرية:
الدروس يعدها عضوان على الأقل من أعضاء المجتمع التعليمي (NCTE), وكذلك على أيدي أفراد من الرابطة الدولية للقراءة (IRA) في فريق ReadWriteThink وNCTE. In
ب. المسؤولية المادية:
الموقع هو شراكة بين الرابطة الدولية للقراءة (IRA), والمجلس الوطني لمدرسي اللغة الانكليزية (NCTE).
ثانياً .. التغطية:
أ. التغطية الكمية:
غير متوفر.
ب. التغطية الزمنية:
بدأ الموقع من أبريل من عام 2002 وحتى الآن.
جـ. التغطية المكانية:
غير متوفر.
د. التغطية اللغوية:
يتوفر الموقع باللغة الانجليزية.
هـ. التغطية الموضوعية:
يغطي الموقع الموضوعات التالية :
- الفنون
- الاقتصاد
- اللغات الاجنبية
- الجغرافيا
- التاريخ
- محو الأمية
- الأدب
- الرياضيات
- الفلسفة
- القراءة
- العلوم
- الدراسات الاجتماعية
و. التغطية الشكلية:
يغطي الموقع الدروس والمصادر الأولية وأوراق العمل والمواد المرجعية والتراجم والتقييمات.
ثالثاً .. القدرة الأسترجاعية:
أ. عدد المداخل القابلة للاسترجاع والبحث: يوفر الموقع البحث المتقدم فقط الذي يحتوي على حقل واحد للبحث وهناك محددات للبحث, والبحث بحث حر يبحث في العناوين والنص الكامل وكل ما يحتويه النص.
ب. إمكانية الربط بين أكثر من مدخل لاسترجاعه: لا يوفر الموقع محددات للبحث بأدوات الربط البولياني.
ت. مدى السرعة: غير متوفر.
ث. مدى توافر إحالات بين المداخل: يحتوي كل مقال على مالا يقل من 30 رابط يحيل لمقالات لها صلة بالموضوع في بعض الكلمات التي يكون لونها أزرق.
ج. مدى توافر إحالات بين المواقع على شبكة الانترنت ومواقع اخرى تتضمن معلومات لها علاقة: يوفر الموقع دليل بالمواقع على شبكة الويب.
ح. هل الموقع متاح على أكثر من محرك بحث؟: بعد البحث في محرك قوقل Google ومحرك ياهو Yahoo ومحرك مسن MSN وجدت ان الموقع يظهر كنتيجة أولى في تلك المحركات.
رابعاً .. دعم المستفيد:
أ. وجود نشرة إخبارية أو إعلامية تصدر على فترات منتظمة تبين أهم التطورات في الموقع: توجد ولكن بعد كتابة طلب انضمام
ب. إمكانية تقديم المساعدة والدعم للمستفيد من خلال الاتصال التلفوني أثناء عملية البحث: لا
ت. تقديم الدعم من خلال شاشات المساعدة: توجد صفحة اسئلة وأجوبة FAQs.
الموقع مصحوب بموجز إرشادي مطبوع: لا
خامساً.. المعلومات:
أ. الحداثة: ظهر الموقع على الانترنت عام 2002, ويحدث الموقع كل أسبوع تقريباً.
ب. الدقة: من تصفحي لأكثر من مقالة في الموقع لم أجد أية اخطاء, ويضع الموقع عدة معايير لأختيار الدروس والمواقع والمواد التي تعرض فيه.
جـ. التكامل والشمول: أجد أن الموقع يوفر دروس ومصادر شبه متكاملة.
د. الحياد والموضوعية: الموقع حيادي وموضوعي.
هـ. معلومات متداخلة أو مكررة: تقريباً لا يوجد تكرار.
سادساً.. المتطلبات المادية والتجهيزية:
أ. أمكانية العمل على أكثر من نوع من الأجهزة: √
ب. عدم احتكار المنتج للموقع مع الأجهزة الأخرى والمراجع: √
ت. ارتفاع التكاليف سنوياً: ×
ث. تكاليف الأجهزة: ×
جـ. تكاليف برامج التشغيل: ×
حـ. تكاليف الصيانة: ×
خـ. تكاليف التدريب على النظام : ×
د. تكاليف الاتصالات: √
ذ. تكاليف الاستخدام: ×
ر. إمكانية العمل على أكثر من برنامج: × حبث يتطلب تحميل برنامج Acrobat Reader وبرنامج Shockwave Player وبرنامج Flash Player حتى يتمكن من الاستخدام الأمثل للموقع
ز. العمل ضمن الشبكات: ×
سـ. معرفة الزمن المطلوب للتركيب واختيار النظام: ×
شـ. إمكانية الطباعة: √
صـ. أمكانية إرسال سجلات من خلال البريد الالكتروني لأحد المستفيدين: √
سابعاً.. الجوانب الشكلية:
أ. وضوح الألوان والصور والصوت: الألوان واضحة وغالبة الألوان الفاتحة مثل الأخضر والأبيض , أما الصور فهي عالية النقاء, ولا يوجد صوت في الموقع.
ب. نوع الخط: كل كتابات الموقع بخط Verdana.
ت. شكل ظهور البيانات على الشاشة: تظهر على شكل قوائم والدروس الجديدة تظهر في الصفحة الرئيسية, وإذا ضغطت على رابط الدرس المعروض ينقلني للدرس في نفس الصفحة وليس في إطار آخر.
ثامناً.. التكاليف:
أ. تكاليف الاشتراك للدخول والبحث والاسترجاع في الموقع: إن الخدمات التي يوفرها الموقع مجانية كلها.
ب. تكاليف الاشتراك أو التحديث: غير متوفر.
رابط الموقع: http://www.readwritethink.org
.. لاتنسى الدعاء لصاحب المدونة ^_^ ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق