Powered By Blogger

الأربعاء، 17 ديسمبر 2008

المواقع الحكومية الإلكترونية لفئة خاصة من السكان







كلية الآداب والعلوم
قسم علم المعلومات/الإعلام
برنامج علم المعلومات والمكتبات


المواقع الحكومية الإلكترونية لفئة خاصة من السكان:
دراسة تقييميه على أساس المحتوى

لمقرر نظم المعلومات الإدارية


ترجمــــة
أنتيكهـ وآخرون ..

مقدم للدكتور
متولي النقيب
أستاذ في قسم علم المعلومات بجامعة قطر



2008 خريف


· نبذه عن الموضوع:
تناول الموضوع الحالة المعاصرة للحكومة الإلكترونية ، وتقييم المواقع الإلكترونية وكيفية تفاعل مجموعات محددة من المستخدمين مع تكنولوجيا شبكة المعلومات مع تقييم إطار العمل الذي ينظر إلى موضوعات وأشكال المعلومات المقدمة على المواقع الإلكترونية للحكومة ومقارنة الاختلافات بين المواقع ذات البنية المختلفة والمستخدمين المختلفين في عدة دول.

الحكومة الإلكترونية تعني استخدام الإنترنت في جميع العمليات أو المعاملات الحكومية من قبل جميع المواطنين دون استثناء وبذلك توفر الوقت والجهد على المستفيدين من هذه المواقع.

بدأ الباحث في فصل المقدمة بإعطاء نظرة شاملة على الحالة المعاصرة للحكومة الإلكترونية والأبحاث التي أجريت في موضوع الحكومة الإلكتروني, وينظر الفصل الثاني في مواد تقييم الموقع الإلكتروني وكيفية تفاعل مجموعات محددة من المواطنين مع تكنولوجيا شبكة المعلومات, وتقييم الشبكة العنكبوتية, وتقييم المواقع الإلكترونية التجارية والحكومية, ويصف الفصل الثالث كيف تم تطوير أسلوب العمل في تلك الحكومات, ونوع محتوياتها التي تقدمها في مواقعها ويتم التعامل مع إطار العمل في تلك المواقع على أنه في حاجة ليحتوي على أنواع مختلفة من فئات المحتوى, وذكرت نتائج تجميع المعلومات في الفصل الرابع, بينما يقدم الفصل الخامس مناقشة تفصيلية وتحليل للنتائج, ومع المعلومات المحدودة في الدراسة الأولية، أتضح أن المواقع الخاصة بكل فئة من المستخدمين لديها صفات مميزة مختلفة, وأخيراً؛ يعطي الفصل السادس نظرة عامة وشاملة للدراسة والنتائج ويناقش حدود الدراسة ويقترح اتجاهات البحث القادم.


· مشكلة الدراسة:
يتم إنشاء مواقع إلكترونية حكومية كل عام في العالم مع إضافة معلومات متنوعة وهذه الظاهرة هي في ازدياد دائم, وقد تزايد عدد المواقع على نحو لا يمكن حصره في العشر سنين الماضية, وهذا المصطلح الجديد "الحكومة الإلكترونية" إلى الآن لم يجمع الباحثين في تحديد تعريف واضح له, وعلى رغم من كل ما تقدمة الحكومة الإلكترونية من خدمات إلا أن هناك مشاكل في مدى تطبيق هذه الحكومة الإلكترونية لسياسة الحكومة الموجودة وهل هي تخدم بالفعل المواطن مع

العلم أن هناك فشل موحش لعديد من المواقع الإلكترونية الحكومية في إمكانية الدخول إليها من قبل بعض الناس الذين لديهم إعاقات, وأنها لا تخدم كل المستخدمين باختلاف اهتماماتهم وحالاتهم, لهذا تم دراسة هذا الموضوع لتقييم تلك المواقع والخروج بنتائج وعلامات تفيد في حل هذه المشكلة.


· أهميتها:
تتنافس الحكومات في توفير كل الخدمات لجمهور المستفيدين مما أدى إلى ظهور الحكومة الإلكترونية, وعلى الرغم من أن التطورات الواعدة التي تم إنشائها في مجالات عدة مثل الرسائل النصية والبث والتصويت الإلكتروني والشبكات العنكبوتية فإن أكثر الموضوعات شيوعاً وأكثرها جماهيرية وأكثرها تداولاً في أحاديث الناس هذه الأيام هي شكل الحكومة الإلكترونية.
الاتجاه الحالي في الدول المتقدمة والنامية هو التعامل مع الحكومة الإلكترونية وطرح خدماتها على مواقعها لخدمة المستخدمين سواء كانوا مواطنين أو شركات.
تطوير مواقع الحكومة الالكترونية بشكل يجعل الإفادة منها بسهولة ويسر من ناحية البنية والمحتوى.


· أهدفها:
1. قياس جودة البنية للمواقع الإلكترونية الحكومية.
2. دراسة ما إذا كان الموقع يقوم بما يُقصد منه القيام به.
3. دراسة ما إذا كان الموقع يمكن الدخول إليه بالتساوي من قبل جميع المستخدمين.
4. تقييم خدمات الحكومة الإلكترونية المقدمة لشريحة خاصة من الجماهير بالدولة، بما في ذلك النساء والبالغين وذوي الإعاقات والأقليات الثقافية والعرقية.
5. دراسة أنواع المواقع الإلكترونية المستخدمة، والموضوعات التي تقوم تلك المواقع بتغطيتها، وأنواع المحتوى الذي يتم إدراجه.
6. دراسة اتجاهات المستفيدين من تلك المواقع وهل تلبي احتياجاتهم أم لا.


· تساؤلات الدراسة:
· ما هي جودة البنية للمواقع الإلكترونية الحكومية؟
· ما هو مدى تشغيل مواقع الحكومة الإلكترونية على الويب بطريقة متناسقة مع سياسات الحكومة الموجودة؟
· ما مدى أمكانية دخول جميع المستخدمين لموقع الحكومة بشكل؟
· ما هي خدمات الحكومة الإلكترونية المقدمة لشريحة خاصة من الجماهير بالدولة، بما في ذلك النساء والبالغين وذوي الإعاقات والأقليات الثقافية والعرقية؟
· ما هي أنواع المواقع الإلكترونية المستخدمة، والموضوعات التي تقوم تلك المواقع بتغطيتها، وأنواع المحتوى الذي يتم إدراجه؟
· ما هي اتجاهات المستفيدين في استخدام مواقع الحكومة الإلكترونية وما هو مدى تلبيتها احتياجاتهم؟


· منهج الدراسة:
أتبعت الدراسة منهج التحليل الإحصائي لتقييم مواقع الحكومة الإلكترونية.
الحدود الزمنية: تم تقييم المواقع بين 12 سبتمبر 2007 و5 أكتوبر 2007.


· الأدوات المستخدمة:
استخدمت أداة التحليل الإحصائي عن طريق تقييم المواقع الإلكترونية.


· أهم النتائج:
1. الفروق الثقافية بين الدول تؤثر على الاتصالات التجارية المبنية على الويب.
2. شكل عرض صفحات مواقع الحكومة وواجهة الاستخدام مؤثرة على عدد المستخدمين ومدى تجاوبهم مع الموقع.
3. المواقع الإلكترونية الخاصة بالصحة تشكل الأكثرية بين المواقع.
4. تعتبر فئة النساء هي الفئة الأكبر في استخدام المواقع الإلكترونية.
5. تحدد اتجاهات فئة النساء من ترددهم للمواقع الإلكترونية حول الصحة والمهنة والتعليم.
6. معظم مواقع الحكومة الإلكترونية يصعب على ذوي الإعاقات الوصول إليها.
7. يختلف نوع الموقع والمحتوى والموضوعات التي تتيحها الحكومة الالكترونية حسب البلد.
8. الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أكثر الحكومات تطوراً بالعالم.
9. إن كل من أستراليا ، كندا ، والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة لديها خدمات متطورة جيدة لفئات معينة من السكان.
10. إن دول جنوب أفريقيا والفلبين لديها شبكات الحكومة الالكترونية الأقل تطور.
11. الأربعة جماهير التي فُحصت في هذه الدراسة كانت ممثلة جيدا بنفس القدر.
12. إدخال طريقة جديدة للتفكير وتقييم مواقع الحكومة الإلكترونية المصممة لفئات مميزة من السكان.
13. أكدت الدراسة على وجود فجوه كبيرة في تفعيل استخدام المواقع الحكومية المختلفة.
14. المرأة لديها اهتمامات خاصة بالصحة والمهنة والتعليم تختلف عن الرجال.
15. الشيوخ أكبر من 70 سنة فأكثر أنشطة الإنترنت شيوعاً لديهم هي إرسال واستقبال البريد الإلكتروني ويليها الحصول على معلومات عن الصحة ثم الحصول على أخبار عامة ثم البحث عن منتجات وحجوزات السفر.
16. يستخدم الأشخاص ذوي الإعاقات خدمات البريد الإلكتروني وقراءة الأخبار وزيارة المواقع الحكومية مثل الأشخاص الأصحاء ولكنهم أقل رغبة في شراء المنتجات عبر الإنترنت والبحث عن معلومات ترفيهية وأكثر حباً في البحث عن معلومات طبية و استخدام ألعاب الكمبيوتر.


· التوصيات:
1. الاهتمام بالمحتوى وبنية المواقع الحكومية الإلكترونية في جميع البلدان.
2. الاعتناء بمتطلبات المستخدمين من المواقع الالكترونية وزيادة كفاءتها.
3. الاهتمام بأشكال المعلومات والموضوعات المقدمة في المواقع الالكترونية.
4. إجراء المزيد من البحث على المواقع الحكومية وتقييمها وفق معايير واضحة .
5. يجب على المواقع الحكومية تقديم خدمات للفئات الخاصة من السكان. مثل ذوي الإعاقات والشيوخ.
6. يجب تفعيل دور الشباب في منتصف العمر للاستفادة من الموقع.


.. لاتنسى الدعاء لصاحب المدونة ^_^ ..

ليست هناك تعليقات: